الجمعة 29 مارس 2024 الموافق ل 14:09

منظمة العمل العربية
Organisation Arabe du Travail
المعهد العربي للثقافة العمالية و بحوث العمل بالجزائر
Institut Arabe d'Education Ouvrière et de Recherches
sur le Travail d'Alger

أخبار عامة



سعادة المدير العام لمنظمة العمل العربية السيد فايز لمطيري يحضر تأسيس رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية بالجزائر



 أعلن 9 رؤساء مجالس اقتصادية واجتماعية العربية الجمعة 30 أكتوبر 2015 بالعاصمة الجزائر عن تأسيس رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية والهيئات المماثلة لها ومقرها الجزائر.وقال رئيس الرابطة العربية رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي الجزائري محمد الصغير باباس في ختام أعمال مؤتمر التأسيس إنه تمت تزكيته بالأغلبية كرئيس للجمعية العامة للرابطة ورئيس لمجلس الإدارة الذي يتألف من 5 أعضاء وهم المغرب وفلسطين ولبنان والسودان بالنسبة للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والأردن بالنسبة للهيئات المماثلة.

وجرى اختيار رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي اللبناني روجي نسناس كنائب لرئيس الرابطة العربية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة لها والأمين العام للمجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي الجزائر الأخضر قنون كأمين عام للرابطة العربية.وتضم رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية والهيئات المماثلة لها الجزائر والأردن ومصر وفلسطين ولبنان والمغرب وموريتانيا والسودان واليمن بالإضافة إلى منظمة العمل العربية.وجرى تأسيس الرابطة بحضور ممثلي حكومات الدول العربية وممثلي المجالس الاقتصادية والاجتماعية الإفريقية والأوروبية والدولية وممثلي منظمات العمل الدولية والعربية ومنظمات المجتمع المدني.

وتتشكل رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية والهيئات المماثلة لها من جمعية عامة تضم ممثلي المجالس العربية المؤسسة للرابطة بممثل واحد عن كل مجلس اقتصادي واجتماعي تجتمع مرة واحدة في العام ويرأسها رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي الجزائري محمد الصغير باباس.

من جانبه، أكد نائب رئيس الرابطة العربية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة لها روجي نسناس على أهمية "توطيد العلاقات بين المغرب العربي والمشرق العربي والمجالس الدولية لدعم فلسفة المجالس والمساهمة في إنشاء مجالس أخرى في البلدان العربية التي هي بحاجة إليها".

وقال "إن إنشاء المجلس الاقتصادي الاجتماعي المتوسطي برعاية المجلس الدولي يبقى ضرورة ملحة لترسيخ قيم التضامن والمساهمة في تحسين السياسات والأنماط الاقتصادية والاجتماعية التي تعيش عليها شعوب العالم".وتطمح المجالس العربية من خلال الرابطة إلى توحيد العمل العربي المشترك في ظل الأوضاع التي تعرفها المنطقة للمساهمة في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية متوازنة قادرة على تجسيد العدالة الاجتماعية والتماسك الاجتماعي في الدول العربية.كما تهدف الرابطة إلى تشجيع ثقافة الحوار بكل أشكاله لتعميق الديمقراطية التشاركية وتحقيق السلم والاستقرار الاجتماعي في العالم العربي لا سيما من خلال تحسين الوضع الاجتماعي والأمني وخلق الثروة وتوفير مناصب شغل للمواطنين.وسيمكن هذا الفضاء العربي من تعزيز التواصل مع الهيئات المماثلة على المستوى الدولي وتنسيق الجهود في المحافل العربية والدولية بالتركيز على إعداد بحوث ودراسات تخص مواضيع متعلقة بمجالات عمل الرابطة.كما تهدف إلى تحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية وتلبية الحاجات الاجتماعية للشعوب العربية عبر التنسيق الفعال بين المجالس الاقتصادية والاجتماعية للدول الأعضاء من جهة ونظيرتها الدولية من جهة أخرى وأيضا تبادل التجارب الناجحة.

وعلى هامش أشغال هذه الرابطة قام المدير العام لمنظمة العمل العربية بزيارة المقر المركزي للاتحاد العام للعمال الجزائريين حيث كان في استقباله الآمين العام للاتحاد السيد عبد المجيد سيدي السعيد.

كما إستقبل رئيس المجلس الاقتصادي والإجتماعي روجيه نسناس المدير العام لمنظمة العمل العربية فايز المطيري في مقر المجلس، بحضور نائب رئيس المجلس سعدالدين حميدي صقر. وأشاد نسناس في البداية،  ب"المطيري وبمسؤولياته الاقتصادية والإجتماعية وخاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية والإجتماعية في الدول العربية التي تتطلب تضافر جهود الجميع ومشاركة المجتمع المدني". مضيفا "من هنا يأتي إعلان الرباط الذي بموجبه تم إنشاء رابطة المجالس الاقتصادية العربية التي ستكون مركز تبادل الخبرات والدراسات الاقتصادية والإجتماعية للحد من البطالة وخلق التنمية المستدامة والسلم الإجتماعي".

بدوره نوه السيد فايزالمطيري ب"الدور الأساسي الذي لعبه نسناس في أطلاق رابطة المجالس العربية وعلى حضوره الفعال في المؤتمرات والمنتديات التي عقدت في الدول العربية". وأضاف: "إن إنتخابي لمنصب مدير عام منظمة العمل العربية يزيدنا أصرارا على متابعة العمل في هذه المنظمة خصوصا دعم الربط بين ثلاثية أطراف الإنتاج، الحكومات وأصحاب العمل والعمال لما يخدم الشعوب العربية من مشرقها الى مغربها."

 







اشترك في النشرة الإخبارية


تسجيل الدخول

اسم المستخدم
كلمة السر


• أصبح عضوا
تصويت
في رأيك هل نجحت سياسة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في تحقيق أهدافها التنموية والاجتماعية والتقليل من البطالة في الأوساط الشبابية؟
نعم 29.74%
لا 29.59%
نسبيا 40.67%


مجموع الأصوات : 3410
أطراف الإنتاج
معرض الصور
عدد الزوار

759942
البريد الإلكتروني

للإطلاع على بريدكم الإلكتروني إضغطوا هنا
2013 © جميع الحقوق محفوظة لالمعهد العربي للثقافة العمالية وبحوث العمل بالجزائر. تصميم وبرمجة MGSD