الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 الموافق ل 03:33

منظمة العمل العربية
Organisation Arabe du Travail
المعهد العربي للثقافة العمالية و بحوث العمل بالجزائر
Institut Arabe d'Education Ouvrière et de Recherches
sur le Travail d'Alger

انجازات المعهد

انجازات المعهد:

يسعى المعهد العربي للثقافة العمالية وبحوث العمل بالجزائر إلى توجيه نشاطاته وتكييفها والمتطلبات الجديدة لعالم الشغل مع الأخذ بعبن الاعتبار التحولات الاقتصادية والاجتماعية الجارية في العالم عامة والوطن العربي خاصة. و في إطار نشاطاته الموجهة نحو الشركاء الاجتماعيين الثلاثة في العالم العربي والافريقي، يحرص المعهد على تكثيف علاقات التبادل مع جميع المؤسسات ذات الاهتمام المشترك عن طريق تنظيم سلسلة من الندوات والدورات ونشاطات تكوينية تدريبية لصالح أطراف الانتاج الثلاثة في البلدان الربية الأكثر احتياجا.
كما لعب معهد الجزائر وذلك منذ نشأته دورا بارزا في مجال الثقافة العماليةحيث تولى تنظيم ندوات ودورات تكوينية حول مواضيع مختلفة على قدر بالغ من الأهمية مثل قضايا الصحة والسلامة المهنية والادارة وتفتيش العمل والاعلام العمالي والتأمين الاجتماعي والحريات النقابية والتطور الاقتصادي وأزمة المديونية والتشغيل..ألخ
أما على المستوى الوطني فقد خصص المعهد مجموعة من نشاطاته لصالح الشركاء الاجتماعيين في الجزائر وذلك بغرض وضع خطة لتطوير الحوار الاجتماعي والاقتصادي على المستوى الوطني من جهة وتوسيع دائرة التشاور والتبادل لأطراف الانتاج في الجزائر إلى الساحتين العربية والافريقية من جهة ثانية. ويمكن تلخيص نشاطات المعهد في المجالات التالية :
- في مجال التعريب:
أوكلت للمعهد العربي للثقافة العمالية وبحوث العمل بالجزائر مهمة بالغة الأهمية تتمثل في تنظيم نشاطات تعريبية موجهة لمختلف أطراف الانتاج في الجزائر واستعمل المعهد في ذلك أساليب مختلفة فأحدث في البداية أقسام لتعريب بعض الاطارات الجزائرية ثم أضاف اسلوب الدورات التكوينية التعريبية وترجمة الوثائق والحرص على استعمال اللغة العربية خلال المناقشات والمداخلات.
كما قام معهد الجزائر بتعريب المصطلحات والتعابير المالية والمحاسبية المستعملة في مختلف المؤسسات تحت وصاية وزارة المالية وترجمة مجموعة من الوثائق لكل من الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط والاتحاد العام للعمال الجزائريين وتقديم العون الفني لكوادر وزارة العمل والتكوين المهني في ترجمة بعض أعداد مجلة" العمل الجزائرية" الصادرة عن الوزارة.
- في مجال تطوير المكتبة العمالية:
تمثلت جهود المعهد في تكوين مكتبة متخصصة في قضايا عالم الشغل وذلك بتكوين مجموعات الصحف والاحصاءات ووثائق مختلفة ووضعها تحت تصرف الطلبة والمختصين والمهتمين بعالم الشغل. كما أحدث المعهد ركن مخصص بالأطروحات الجامعية المقدمة في الجامعات الجزائرية والعربية التي تعالج قضايا الشغل في العالم العربي.

ويشارك المعهد من خلال مكتبته في مختلف معارض الكتاب على المستوى الوطني بحيث بعرض منشوراته لاطلاع الجهات المهتمة بنشاطات المعهد وخاصة المهتمة بقضايا العمل والعمال وتمكينها من التعرف على انجازات المعهد في مجال النشر والتوزيع.

- في مجال النشر والتوزيع:
أ-في مجال النشر:
قام المعهد بإصدار عدد لا بأس به من كتب وكراريس حول مختلف المواضيع ذات الصلة بمهامه مثل الثقافة العمالية والتدريب النقابي والصحة والسلامة المهنية والوقاية من المخاطر والأمراض المهنية إلخ..
كما يقوم المعهد بطبع ونشر نتائج الأبحاث والدراسات التي ينجزها في مختلف المجالات ونشر الأعمال الصادرة عن الدورات والندوات والحلقات النقاشية والأيام الدراسية التي ينظمها في إطار برامجه بالإضافة إلى إصدار مجلة "العمل والتنمية" الصادرة عن المعهد.

ب-في مجال التوزيع:
يوزع المعهد منشوراته على الجهات التالية:
-النقابات العربية والافريقية
-إدارات العمل في البلدان العربية والافريقية
-الغرف التجارية والصناعية العربية
-مراكز البحث والجامعات العربية والأجنبية
-الهيآت المختصة بعالم الشغل
-الأساتذة والباحثين والطلبة الجامعيين الذين لهم علاقة بالمعهد وعالم الشغل.

- النشاطات الخارجية لمعهد الجزائر:
سعى المعهد منذ نشأته جاهدا لتطوير أعماله وإضفاء طابع التطور والتحسن عليها حتى تواكب مستجدات العصر، ومن هذا المنطلق شعر المعهد بضرورة المشاركة في مختلف النشاطات الخارجية ذات الاهتمام المشترك ومهامه وتجسد ذلك في حضوره للفعاليات والمؤتمرات التي عقدت سواء في الجزائر أو خارجها.

اشترك في النشرة الإخبارية


تسجيل الدخول

اسم المستخدم
كلمة السر


• أصبح عضوا
تصويت
في رأيك هل نجحت سياسة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في تحقيق أهدافها التنموية والاجتماعية والتقليل من البطالة في الأوساط الشبابية؟
نعم 33.59%
لا 32.42%
نسبيا 33.99%


مجموع الأصوات : 2989
أطراف الإنتاج
معرض الصور
عدد الزوار

387125
البريد الإلكتروني

للإطلاع على بريدكم الإلكتروني إضغطوا هنا
2013 © جميع الحقوق محفوظة لالمعهد العربي للثقافة العمالية وبحوث العمل بالجزائر. تصميم وبرمجة MGSD